قصّتنا

شهد العام 2013 مرور 25 عاماً على مبادرتنا لمشروع ثقافيّ يدعم الفن والفنانين العرب. لتصبح دارة الفنون اليوم منبراً حيويّاً متجدّداً يضم ستّة مبانٍ تاريخيّة ومستودعات وموقع أثريّ في الحديقة تم ترميمها جميعاً.

1 OVERVIEW

لعبنا منذ البداية دوراً رائداً في استضافة فنانين من العالم العربي، ودعمهم وعرض أعمالهم، من كبار الفنانين مثل: آدم حنين، فخر النساء زيد، فريد بلكاهية، مروان قصّاب باشي، رافع الناصري، وشاكر حسن آل سعيد. إلى الفنانين المعاصرين مثل: عادل عابدين، أحلام شبلي، آمال قناوي، أملي جاسر، هراير سيركسيان ومنى حاطوم. إذ أقيمت المعارض الشخصيّة الأولى لعدد من هؤلاء الفنّانين في دارة الفنون.

ومن خلال توفير فضاء متخصص بالفنون البصرية وأشكال التعبير الفني المختلفة وإقامة المعارض الفنية والعروض الأدائية وتقديم الأفلام والحفلات الموسيقية والفعاليات الثقافية، تواكب رؤيتنا لدارة الفنون تطوّرات المشهد الفني العربي وتطلعات مبدعيه.

هذه هي قصّتنا.

1988–1993

تولّت الفنانة سهى شومان منذ العام 1988 إدارة النشاطات الفنية في مقر المركز العلمي الثقافي لمؤسّسة عبد الحميد شومان في منطقة الشميساني بعمّان. تم تنظيم معارض جماعية لكبار الفنانين الأردنيين والعرب وللشباب على حد سواء، سعياً إلى انفتاح التجارب الفنية المختلفة على بعضها، وتشجيعاً للحوار بين الأجيال الفنية المتعددة. في مطلع التسعينيّات (1990 – 1992) أدار الفنان العراقي شاكر حسن آل سعيد سلسلة من المحاضرات المتخصّصة بتاريخ الفن “حوار الفن التشكيلي (١٩٩٥)” ونظرياته، تم توثيقها ونشرها في كتاب .

2. OUR STORY_1992 Al Said lecture

كما عرض فنانون فلسطينيون أعمالاً أنجزوها تضامناً مع شعبهم في انتفاضته الأولى، وأقيمت المعارض للفنانين العراقيين الذين لجؤوا إلى الأردن خلال حرب الخليج الثانية، والفنانين اللبنانيين خلال الحرب الأهليّة اللبنانيّة، والفنانين من المغرب العربي بالتعاون مع معهد العالم العربي (IMA) في باريس.

أصبحت قاعة العرض ملتقىً للفنانين، بعضهم ممّن يلتمس اللجوء من الحرب والعنف في بلاده، وآخرون بهدف الحصول على الدعم والتبادل الفني مع زملائهم من الفنانين.

أدركنا حينها الحاجة الماسّة إلى مركزٍ فنيٍّ متخصصٍ يختلف دوره عن دور المتحف ودور قاعات العرض التجاريّة، ليكون فضاءً فنيّاً ومساحة مفتوحة للفنانين، حيث يعملون ويتحاورون ويعرضون تجاربهم بحريّة وتجدّد. وعبر التجربة الرامية إلى تلبية احتياجات الفنانين وجمهور الفن، وإيماناً بأن الفنون ثروة قومية، وبدور المؤسسات الخاصّة في دعم الفن، بدأت فكرة إنشاء دارة للفنون تتحقّق تدريجيّاً، وبادرنا في العام 1992 بترميم مبنى تاريخي في جبل اللويبدة مطل على قلب مدينة عمّان وموقع أثري في حديقته.

1993–2002

أرست خبرتنا التي اكتسبناها على مدار الخمس سنوات الأولى حجرَ الأساس نحو تحقيق رؤيتنا لدارة للفنون تحتضن الفن والفنانين العرب المعاصرين. افتتح المبنى الرئيسي في العام 1993، والذي ضمّ مساحات فنيّة ومكتبة متخصّصة بالفنون، ومحترفات، بالإضافة إلى ما توفره ساحة الآثار من مساحات للعروض الفنية المتنوعة. وتم افتتاحه بمعرض دائم لخمسين فنّاناً عربياً معاصراً، وحفل موسيقي أقيم في الموقع الأثري احتفى بالأديب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، إذ غنّت السوبرانو تانيا ناصر قصائده، وعزفت آجنيس بشير موسيقى من تأليفها على البيانو، وأدّت رانيا قمحاوي لوحات من الباليه الحديث.

في العام 1994، رمّمنا مبنى ثانياً سُمي “البيت الأزرق” لشرفته الشركسيّة الزرقاء، وذلك لتوفير المزيد من مساحات العرض وتنظيم اللقاءات الفنية وعروض الأفلام. وهيّأنا مقهى لروّاد دارة الفنون في حديقته. وفي العام 1995 تم تجديد مبنى ثالثٍ “دار خالد”، ليكون سكناً لإقامة الفنّانين الزائرين. امتدّت دارةُ الفنون حينذاك على أرض مساحتها 2800 متر مربع من الحدائق المتدرّجة، تضم ثلاثة بيوت تراثيّة وتاريخيّة أُنشئت في عشرينيّات القرن الماضي وثلاثينيّاته، وآثار كنيسة بيزنطيّة يعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي شُيّدت فوق معبد روماني.

وبهدف ترويج الفنون العربيّة المعاصرة، وتوفير مساحة مفتوحة للتبادل الفنّي، أطلقنا في العام 1997 موقع دارة الفنون على الإنترنت كأول موقع إلكتروني عن الفن العربي المعاصر  في المنطقة. ضمّ برنامج عروضنا الفنيّة معارض استعاديّة وفرديّة، وأخرى تتناول موضوعاً محدّداً. كما تمّت إقامة معارض لأعمال فنانين أَثْرُوا الحركة الفنية مثل: الأردني علي الجابري (1995)، والعراقي اسماعيل فتاح (1995)، والسوري مروان قصّاب باشي (1996)، والجزائري رشيد قريشي (1998). وفي العامين 2000/2001، جسّدت سلسلة معارض “رحلات مع الفنون المعاصرة في العالم العربي” التطوّرات في مجال الفنون البصريّة في المنطقة. كما احتفلنا عام 2002 بمئويّة الفنانة التركيّة – الأردنيّة فخر النساء زيد.

3. OUR STORY_2001 Fahrelnissa Centenerary

وعبر السنوات، أقمنا سلسلة ورشات تدريبيّة تتراوح بين صناعة الورق، والتذهيب وزخرفة الكتب، والرّسم وفن الغرافيك، والتصوير الفوتوغرافي، والفيديو، والفن الإنشائي- التركيبي. وبين الأعوام 1994 – 2000، استضفنا ماكنة طباعة المتحف الوطني للفنون الجميلة، الأولى من نوعها في الأردن، وتولّى الفنان العراقي رافع الناصري تأسيس “محترف دارة الفنون للحفر”، وإدارة الورشات التدريبيّة، وأقيمت المعارض السنويّة مثل معرض “50 عاماً من فن الغرافيك” بتنسيق رافع الناصري. واستمرّت الورشات التدريبيّة بعد أن اقتنينا ماكنة الطباعة الخاصّة بنا. وبداية من العام 1995، أقمنا “مهرجان الصيف”، وهو احتفالية سنوية كان يتم خلالها عرض أعمال لفنانين شباب، وأعمال أُنتجت في الورشات التدريبيّة المختلفة على مدار العام، وتنظيم فعاليات متنوعة كالحفلات الموسيقيّة، والأمسيات الشعريّة وعروض الأفلام.

وبين الأعوام 1999 – 2003، أدار الفنان السوري مروان قصّاب باشي “أكاديميّة دارة الفنون الصيفية”، والذي قدّم خلالها دروساً مكثّفة في الرسم لفنّانين ناشئين من الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق، ليصل عدد الفنانين الذين درسوا في الأكاديميّة إلى 60 فناناً. وتابعنا بعد ذلك الدورات التدريبيّة في الرسم وفن الفيديو والتصوير الفوتوغرافي بإشراف فنانين مثل: مهنا الدرة (في الرسم) وزياد دلّول (الرسم والطباعة)، وآمال قناوي (في فن الفيديو)، وسما الشّيبي (في التصوير الفوتوغرافي)، إضافة إلى طارق عطوي (في الصّوت/ الضوضاء)، وأملي جاسر (مع طلابها في الأكاديميّة الدولية للفنون في فلسطين).

وفي عام 2002، أنشأنا مؤسسة خالد شومان وأصبحت دارة الفنون تحت مظلتها وكرسنا المبنى الثالث لذكرى خالد شومان راعي دارة الفنون، وأسميناه “دار خالد”.

2003–2012

بدأت دارة الفنون بتقديم تجارب فنّانين من الجيل الجديد برزوا في استعمال وسائط حديثة في التعبير الفني، من فن الفيديو والتصوير الفوتوغرافي إلى الفن الإنشائي – التركيبي في الألفيّة الأولى من القرن الجديد. وجاء معرض سهى شومان “الزّمن والضوء” (2004) كأوّل معرض لفن الفيديو في عمّان. وتناول معرض “الجدار والحواجز” (2006) مواجهة القضايا السياسيّة من خلال المنتج الثقافي. وكذلك المعارض الفرديّة مثل المعرض الفردي الأول في المنطقة للفنانة آمال قناوي (2007)، ومعرض الفنانة منى حاطوم (2010). والمعارض الجماعيّة، مثل: “الفن الآن في لبنان” (2008)، و”عبارات على الضفاف وأنشطة أخرى” (2010)، و”خارج المكان” (2011) الذي أقيم بالتعاون والتبادل مع “تيت مودرن”. ألقت هذه المعارض الضوءَ على دور فنّانين عرب برزوا في سياق المشهد الفني العالمي.

4. OUR STORY_2007_11_Amal Kenawy_The Room_Performance

وفي العام 2011، أضيفت 1500 متر مربّع إلى مساحة دارة الفنون. إذ تم افتتاح مبنى تقليديّ يعود إنشاؤه إلى ثلاثينيّات القرن الماضي بعد ترميمه ليصبح مقرّاً لمؤسسة خالد شومان، وتعرض فيه بشكل دائم أعمال فنيّة من مجموعة خالد شومان الخاصّة، كما يوفّر مساحات عمل للباحثين في مجال الفن العربي الحاصلين على “منح دارة الفنون السنويّة للدراسات العليا في الفن العربي الحديث والمعاصر” التي أعلنت في نفس العام. كما افتتحنا “المختبر” في ثلاثة مخازن تم تجديدها، ليوفر مساحة تجريبيّة للفنانين الشباب وللمشاريع المبتكَرة.

2013 حتى الآن

وللاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لدعمنا للفنون، قمنا بدعوة منسّق المعارض البرازيلي أدريانو بيدروسا الذي نظّم برنامج إقامات فنيّة ولقاءات، ومعرض في خريف 2013. استضاف معرض “حوار في عمّان” 14 فناناً وفنانة من العالم العربي وأفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينيّة للإقامة الفنيّة في عمّان، وتوّج بافتتاح المعرض الذي تضمّن أيضاً أعمالاً فنيّة لـ15 فنّاناً من مجموعة خالد شومان الخاصة. روّج “حوار في عمّان” للتبادل بين الفنانين من المناطق المهمّشة، ليس فقط بتجاور أعمالهم جنباً إلى جنب في معرض أو مطبوعة، بل أيضاً عبر منحهم إمكانية تبادل خبرات وممارسات بعضهم البعض الفنيّة.

5. OUR STORY_2013 HIWAR

في العام 2013، تم ترميم “بيت البيروتي“، وهو مبنى تاريخيّ خامس يعود إنشاؤه إلى ثلاثينيّات القرن الماضي، موفّراً مساحات فنيّة إضافيّة. وأخيراً، تمّت إضافة مبنى سادس مجاور لـ”المختبر” إلى تجمّع مباني دارة الفنون، ليكون سكناً للباحثين والفنانين المدعوين ضمن برنامج “فنان في إقامة”. وبذلك أصبحت مساحة دارة الفنون 5196 متراً مربعاً.

تشكّل اليوم مباني دارة الفنون، والتي شيّدتها عائلات أردنيّة وفلسطينيّة وسوريّة ولبنانيّة، ذاكرةً حيّة لتاريخ الأردن والتاريخ المشترك لبلاد الشّام، وواحةً للفنون في قلب مدينة عمّان المزدحم. يقصدها الزوّار للاستمتاع بمعارض الفنون المعاصرة، أو مشاهدة العمارة التقليديّة، أو حضور الفعاليات في ساحة الموقع الأثري، أو لقراءة الكتب في المكتبة، أو التنزّه عبر الحدائق.

تسعى دارة الفنون إلى تحقيق رؤيتها في توفير منبر حيوي متجدد للفنانين العرب المعاصرين، يثريه الحوار والتبادل الثقافي والفني، من خلال دعمها للممارسات الفنيّة، وتحفيزها للخطاب النقدي والبحثي، واستقطابها للطاقات الإبداعيّة. نستضيف ضمن برنامج الإقامة الفنية، فنّانين ينجزون أعمالهم ويعرضونها. كما يقدّم الأكاديميون والفنانون حوارات ولقاءات وورشات عمل. وتفتح أبواب “المختبر” لمشاريع الفنانين الصاعدين. وتتضمّن برامجنا دورات تدريبيّة للطلبة والشباب. ولتوفير المصادر الفنيّة المتخصصة للأبحاث والتوثيق، تزخر مكتبة دارة الفنون بأرشيف من الكتب والمطبوعات والأفلام الفنيّة، إضافة إلى الأرشيف الرقمي.

في العام 1988، شكّلت مبادرة إنشاء دارة للفنون تحدّياً كبيراً. وبترميم المباني وإعادة الحياة إليها، ساهمت دارة الفنون بالحفاظ على التراث المعماري والحضاري والتاريخي في الأردن. وممّا أثرى المباني، إعادة تكييفها لإشاعة رؤى الفن العربي، لتجمع دارة الفنون بين القديم والجديد، الماضي والحاضر، التراث والحداثة، إيماناً بالطاقات الإبداعيّة في المجتمع العربي المعاصر، ودور الشباب في بناء المستقبل. دارة الفنون اليوم تنبض بالحياة، وتحتفي بالفنون في قلب ثقافتنا.

Our Story

2013 marked our 25th anniversary. Our story goes back to 1988 when we launched an initiative to support the arts and artists of Jordan and the Arab world. We are today a home for the arts housed in six renovated historical buildings and warehouses, with a restored archaeological site in the garden.

1 OVERVIEW

From the very beginning we played a pivotal role in hosting, exhibiting and supporting artists from the Arab world, from modern masters such as Adam Henein, Fahrelnissa Zeid, Farid Belkahia, Marwan, Rafa’ al Nasiri, and Shaker Hassan al Said, to contemporaries such as Adel Abidin, Ahlam Shibli, Amal Kenawy, Emily Jacir, Hrair Sarkissian, and Mona Hatoum. Many artists had their first solo exhibition in the region at Darat al Funun.

We bring together the visual arts with other forms of artistic expression, hosting innovative performances, film screenings, concerts, and cultural events. Our vision of a home for the arts and artists from Jordan and the Arab world develops and evolves in parallel with the changing art scene of the Arab world and the needs of the artists.

This is our story.

1988-1992

In 1988, Suha Shoman took the lead in directing activities in the field of the arts at the Abdul Hameed Shoman Foundation’s Scientific and Cultural Centre in Shmeisani, Amman. Group and solo exhibitions for both established and emerging artists were organized, and brought artists together. From 1990 to 1992 the late Shaker Hassan al Said, one of Iraq’s most influential artists, directed a series of lectures, which were documented and published in the book Hiwar al-Fan al-Tashkily (Dialogues on Art).

2. OUR STORY_1992 Al Said lecture

Palestinian artists who lived through the first Intifada exhibited and talked about their work, which was produced in solidarity with their people. Exhibitions were organized for Iraqi artists who took shelter in Jordan during the first Gulf war, for Lebanese artists during the 1975-1990 civil war, and for artists from the Arab Maghreb in cooperation with the Institut du Monde Arabe (IMA), Paris. The centre became a meeting place for artists, some seeking refuge from war and violence in their countries, others seeking support and exchange with fellow artists.

It became clear there was a great need for a specialized art space that was neither a museum nor a commercial gallery, where artists could feel at home, work and exhibit, exchange ideas and learn, experiment and express themselves. Recognizing the importance of patronage of art by private foundations, the concept of Darat al Funun, which means a home for the arts in Arabic, progressively materialized. Restoration on a site overlooking downtown Amman started in 1992.

1993-2002

Our first five years of experience laid the foundations for our home for the arts. Darat al Funun’s Main Building was inaugurated in 1993, housing exhibition spaces, a specialized art library, workshops, and venues for the performing arts in the archaeological site. We opened with the collective permanent exhibition 50 Contemporary Arab Artists and a concert in the archaeological site by soprano Tania Nasir, pianist and composer Agnes Bashir, and performer Rania Qamhawi, celebrating the poems of Palestinian writer Jabra Ibrahim Jabra.

A second building, named the Blue House for its Circassian blue wooden porch, was restored in 1994 to provide additional exhibitions spaces and a café in the garden. A third building (now Dar Khalid) was renovated in 1995 to be used as quarters for the artists-in-residence. The grounds of Darat al Funun at the time covered 2800 square meters of terraced gardens enclosing three historic buildings dating back to the 1920s, and the archaeological remains of a sixth century Byzantine church built over a Roman temple.

We went online in 1997 and became the first website in the region on contemporary Arab art. Our exhibition program included retrospective and solo shows, as well as thematic exhibitions. A wide range of established and emerging artists from the region were shown, including Jordanian Ali Jabri (1995), Iraqi Ismail Fattah (1995) Syrian Marwan (1996), and Algerian Rachid Koraïchi (1998). In 2000/1 the series of exhibitions titled Journey through the Contemporary Art of the Arab World reflected on the evolving art scene in the region, while 2002 saw The Centenary of Jordanian-Turkish artist Fahrelnissa Zeid.

3. OUR STORY_2001 Fahrelnissa Centenerary

Over the years, Darat al Funun has offered a wide range of workshops, from painting, printmaking, papermaking, gilding and illumination, to photography and video art. From 1994 until 2000 we joined forces with The Jordan National Gallery of Fine Arts and housed their printing press, the first of its kind in Jordan. Rafa’ al Nasiri set up and directed the printmaking atelier and gave courses in graphic art. Yearly exhibitions were organized, including 50 Years of Graphic Art, curated by Nasiri. The courses continued after we acquired our own printing press. Starting in 1995, Darat al Funun held an annual summer festival. Young artists were given a platform and were exhibited, works produced during the year in the various workshops were shown, and a range of events was organized, including music performances, poetry readings and film screenings.

From 1999 to 2003, Berlin-based Syrian artist Marwan directed our Summer Academy and conducted intensive painting courses for emerging artists from Jordan, Palestine, Syria, Lebanon, and Iraq. Over the course of four years, more than 60 young artists from the region attended the academy. In later years, workshops continued under the direction of artists such as Muhanna Durra (drawing and painting)Ziad Dalloul (painting and printmaking)Amal Kenawy (video art)Sama Alshaibi (photography), as well as Tarek Atoui (sound/noise) and Emily Jacir (with her students from the International Academy of Art Palestine).

In 2002, the third house of Darat al Funun was dedicated to the memory of our patron, Khalid Shoman, and renamed Dar Khalid. That same year, Darat al Funun came under the umbrella of The Khalid Shoman Foundation.

2003-2012

Darat al Funun started introducing artists working in new media, video art, and photography in the early 2000s. Suha Shoman’s Of Time and Light (2004) was the first video art exhibition in Amman. The Wall and The Checkpoints (2006) exhibition addressed political concerns through cultural production. Individual exhibitions such as Amal Kenawy’s first solo in the region (2007), Mona Hatoum’s solo exhibition (2008) or curated group exhibitions such as Art Now in Lebanon (2008), Sentences on the Banks (2010), and Out of Place (2011) in collaboration and exchange with Tate Modern, gave a view on the role Arab artists play within the context of the international art scene.

4. OUR STORY_2007_11_Amal Kenawy_The Room_Performance

In 2011, a new expansion of 1,500 square meters across the compound of Darat al Funun was inaugurated. A fourth traditional building dating back to the 1930s was restored to house the Headquarters of The Khalid Shoman Foundation. Art works from The Khalid Shoman Collection are on permanent display in the building and working spaces are offered for researchers studying Arab art and for recipients of our yearly doctoral dissertation Fellowship for the study of modern and contemporary Arab art, which was established that same year. Three old warehouses on the site were renovated to become The Lab, an experimental space and a hub for emerging artists and innovative projects.

2013-Now

To celebrate our 25 years of support of the arts, we invited Adriano Pedrosa to curate a residencies, talks, and exhibition program in the autumn of 2013. HIWAR | Conversations in Amman brought 14 artists from the Arab world, Africa, Asia, and Latin America to Amman for residencies, culminating in an exhibition, which also featured works of 15 artists from The Khalid Shoman Collection. HIWAR promoted exchanges between artists from the margins not solely by juxtaposing their works in an exhibition or publication format, but also by giving them the possibility to learn from each other’s practices and experiences.

5. OUR STORY_2013 HIWAR

In 2013, a fifth historical building from the 1930s, called Beit al Beiruti, was renovated to provide additional exhibition spaces. Lastly, an apartment building for researchers and artists-in-residence was added to the Darat al Funun compound, adjacent to The Lab. With these last additions, the Darat al Funun compound today covers 5,196 square meters.

Jordanian, Palestinian, Syrian and Lebanese families built the houses that form Darat al Funun. They are a living memory of the history of Jordan and the shared history of the Bilad al Sham. Darat al Funun is an oasis for the arts in the midst of the crowded city centre. Along with enjoying our contemporary art exhibitions, many visit to admire Amman’s traditional architecture, attend events in the archaeological site, read a book in our art library, or take a walk in the gardens.

Darat al Funun actively pursues its mission in providing a platform for contemporary Arab artists. We support art practices and artistic exchange. We stimulate critical discourse and research. Visiting and artists-in-residence produce and show their work. Academics and artists give talks or workshops. The Lab is open to projects by emerging artists. We program educational activities for young people and students. Our art library, publications, films and digital archives are open for research and documentation.

Back in 1988, establishing a home for the arts was a challenge, to say the least. By salvaging and restoring abandoned traditional buildings and antiquities, with all the history they hold, Darat al Funun contributed to preserving Jordan’s architectural and cultural heritage. By rehabilitating them and dedicating them to contemporary arts, Darat al Funun brought together the old and new, past and present, tradition and modernity. Darat al Funun today is a living place celebrating the arts at the heart of our culture.